21.4 C
Cairo
الجمعة, ديسمبر 3, 2021

مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية

مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية

👈مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية🧐

من المعروف أن التخطيط التسويقي بصفة عامة يمر بعدة مراحل أو خطوات تمكن في الأخير من انجاز مختلف الانشطة التسويقية بكفاءة عالية
ويمكن في حالة التسويق الالكتروني تحديد خطوات التخطيط الاستراتيجي كما يلي

👈تحليل الصناعة والمنافسة.
ان الهدف الرئيسي من هذه المرحلة هو تشخيص العوامل الحرجة لنجاح مشروع التسويق الالكتروني. ومن أشهر الطرق المستعملة في هذا المجال ما يعرف بتحليل مكامن القوة والضعف والفرص والتهديدات وهو عبارة عن تحليل يسمح للمنشأة بصفة عامة من تشخيص حالتها بالنظر إلى الصناعة ككل وبالطبع مقارنة وضعها مع المنافسة.
وقد يكون التهديد من منافسين يقدمون نفس المنتجات أو لضعف في موارد المنشأة. ويمكن أن نتصور بأن مصدر قوة المنشأة يتمثل في امتلاكها لمبرمجين متميزين بينما مكامن ضعفها قد تتأتى من افتقارها إلى الخبرة الكافية في مجال تكامل قواعد البيانات.
كما يحبذ في هذه المرحلة تطبيق نموذج بورتر للقيام بتحليل هيكل الصناعة والذي يمكن مشروع التسويق الالكتروني من التغلب على المشروعات المنافسة

👈صياغة الاستراتيجية
تتمثل هذه المرحلة كما يدل عليها عنوانها في وضع وإعداد وصياغة الاستراتيجية وعادة تتكون من رؤية (تصور مستقبل المنشأة) ورسالة (الغرض من وجود المنشأة) وأهداف عامة وسياسات تنفيذية وأدلة إرشاده لتنفيذ استراتيجية التسويق الالكتروني وقد تمخض الاستراتيجية على مبادرات ومشاريع.

وبطبيعة الحال فان بعض السلع والخدمات تصلح للتسويق الالكتروني إلى استخدام منهجية تعرف بعوالم النجاح الحاسمة وهي عبارة عن حصر للعوامل التكنولوجية والبشرية وعوامل الأعمال الحيوية التي تسهم في تحقيق الأهداف التنظيمية وخصوصاً تقليص التكاليف وتعزيز خدمات العملاء. كما أن هناك طرقاً أخري ينمن الاستعانة بها في هذه المرحلة.

👈تنفيذ الاستراتيجية
بعد تصميم استراتيجية التسويق الالكتروني يمكن الشروع في عملية التنفيذ على أن تتضمن هذه المرحلة بدورها خطة محكمة يمكن أن تتضمن العديد من الخطوات الفرعية يمكن تلخيصها فيما يلي

✅المشروع التجريبي للتسويق الالكتروني.
✅اكتشاف الفرص والتطبيقات الالكترونية.
✅تشكيل فرق شبكية للمشروعات الفرعية.

👈تقويم الأداء وإعادة تقويم الاستراتيجية.
طبعاً لا يمكن الاستمرار في استراتيجية التسويق الالكتروني بدون الحاجة لتقويم نتائج تنفيذ الاستراتيجية بل يجب أن تتم عملية المتابعة لخطة التنفيذ لمعرفة مدى تحقيق الأهداف الواردة في الخطة ومدى نجاح المشروعات الشبكية.

👈ككل عملية تقويم توجد حاجة الى جمع المعلومات للاعتماد عليها، أما في حالة التسويق الالكتروني تجمع أغلب المعلومات من عند العملاء والموردين والمنافسين وغيرهم بطرق الكترونية مما يسمح بأنشاء قواعد بيانات قوية. بعد جمع البيانات والمعلومات يمكن القيام بعملية التقويم ومنها معالجة الانحرافات والفروق الناجمة عن سوء التنفيذ.

مقالات ذات صله

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

ابقى على تواصل معنا

15,423متابعينمثل
22,457متابعينتابع
4,580متابعينتابع
24,584متابعينتابع
1,254متابعينتابع
17,057المشتركينالاشتراك
- Advertisement -

احدث المقالات